كتيبات عزاء ومطويات دعاء المتوفي

دعاء المتوفي هو من أعظم العبادات التي يمكن أن نقدمها له، فهو يعتبر شفاعةً له عند ربّه ومغفرةً لذنوبه ورفعاً لدرجاته. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له".

أهمية دعاء المتوفي


دعاء المتوفي له أهمية عظيمة، فهو: دليل على صلة الرحم وحب أهل الميت. تعبير عن الإيمان بقدرة الله تعالى على إحياء الموتى. سبب لرفع درجات الميت في الجنة. سبب لمغفرة ذنوب الميت.

كتيبات ومطويات دعاء المتوفي

يجب أن تحتوي كتيبات ومطويات دعاء المتوفي على الآتي: آيات قرآنية وأحاديث نبوية عن الموت والدعاء للميت. أدعية وأذكار للميت وأهله. صور للمصحف الشريف وبعض الأدعية المنقوشة عليه.

فضل الدعاء للميت

ورد في فضل الدعاء للميت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها: عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى ليرفع الدرجة للعبد في الجنة فيقول: يا ملائكتي، ما شأن عبدي هذا؟ فإنه يدعو لي ولوالديه". وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل إذا مات، انقطع عمله إلا من ثلاث: من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

أوقات الدعاء للميت

يجوز الدعاء للميت في أي وقت، ولكن هناك أوقاتًا يستحب فيها الدعاء له، ومنها:

 بعد الصلاة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى علي صلاةً واحدةً، صلى الله عليه بها عشرًا، فلما مات أبو بكر رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انظروا إلى صاحبكم، فإنه قد لقي ربَّه، وهو عنه راضٍ".** 

في السجود: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء فيه". 

في يوم عرفة: فعن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟". في شهر رمضان: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه". 

في يوم الجمعة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".

أدعية للميت

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للميت، ومنها:

بعض الأدعية للميت

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، 

ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، 

وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار. اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، 

ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم ارحمه رحمة واسعة، واجعله في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، 

اللهم أسكنه فسيح جناتك، وأكرمه بحسن الصحبة في دار كرامتك، اللهم اجعل له نوراً في قبره، ونوراً في قبره، ونوراً في قبره، حتى يرقى نوره إلى سماءك، 

وينظر الله إليه فيرحمه. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا، وعند قيام الساعة آمنًا، وإلى جناتك سابقًا، 

ومن عذاب النار معافًا. اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته. اللهم اجعل ذريته ذرية صالحة تدعو له بعد مماته.

 ختامًا، كتيبات ومطويات دعاء المتوفي 

هي وسيلة رائعة لحث الناس على الدعاء للميت، وهي وسيلة جيدة لتذكيرهم بفضل الدعاء، وأهمية صلة الرحم.  فإن الدعاء للميت هو عبادة عظيمة، لها أجر عظيم عند الله تعالى. فأكثروا من الدعاء لوالديك ولأقاربكم وأحبتكم، وجزاكم الله خيرًا.

دعاء المتوفي 

اذكار الصباح والمساء 

سورة البقرة حجم كبير